|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 

 

اسايش كركوك تعلن قرارا جديدا بخصوص النازحين

10-11-2016
شفق نيوز

اكدت مديرية اسايش محافظة كركوك، اليوم الخميس، ان عملية إعادة النازحين الى مناطقهم، يجب ان تأخذ مسارها على الرغم من الضغوطات وعدم الرضا من قبل البعض، فيما شدد على النازحين المحررة مناطقهم العودة الى ديارهم، اشار الى انه قد تم بالفعل إعادة العديد من العوائل الى مناطق سكناهم.

وتشير احصاءات رسمية في كركوك الى توجه اكثر من نصف مليون نازح الى المحافظة كركوك بسبب قدوم تنظيم “داعش” الارهابي واحتلاله لمساحات شاسعة من المناطق العراقية، وادخل بعضهم الى المخيمات فيما استأجر آخرون دوراً سكنية داخل مدينة كركوك.

وقال مدير اسايش كركوك اللواء هلو نجاة ان عملية إعادة النازحين من كركوك الى مناطقهم الأصلية مستمرة وفق خطة وبرنامج، لمنوها الى ان العملية لن تتوقف حتى بقدوم الوفد العراقي الذي من المتوقع ان يزور المحافظة سواء لهذا الغرض او لغيره.

ويتوقع المسؤولون الإداريون والأمنيون في كركوك ان يكون افراد من الإرهابيين قد تسللوا الى المدينة مع موجات النزوح وقدموا مساعدات كبيرة للإرهابيين الذين تسللوا الى المدينة واستولوا على بعض المباني في الآونة الأخيرة، حيث لولا مساعدات الخلايا النائمة في الداخل لما تمكن هؤلاء الإرهابيين من المقاومة كل هذه الفترة.

واضاف نجاة انه تمت إعادة مجموعات من النازحين الفارين من “داعش” الى مناطقهم بعد تحريرها وتأمينها، مشيرا الى ان الحكومة العراقية على الرغم من عدم تقديمها اي مساعدة لهؤلاء إلاّ انها عبرت عن رضاها بعودة هؤلاء النازحين الى مناطقهم.

واستدرك ان الحكومة العراقية على ارض الواقع لم تقدم اية مساعدة تذكر، لافتا الى انه وبعد تقديم العديد من الطلبات من المواطنين والجهات الأمنية بإعادة النازحين الساكنين داخل مدينة كركوك الى مناطقهم، حصلت موافقة المحافظ على عودتهم وبدأت عملية الإعادة بالفعل، وقد بدأ الامر بإعادة مواطني ديالى وتستمر في العملية حتى إعادة الجميع.

كما استدرك نجاة ان قدوم نازحين جدد من المناطق الساخنة الى كركوك مستمر بسبب القتال الدائر هناك، منوها الى ان هناك استقبالا منتظما لأولئك ويتم ايواؤهم في المخيمات المقامة للنازحين

 



 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter